كافتريا العرب

دخول

لقد نسيت كلمة السر



شارك صورك
شارك اصدقاءك واعضاء الكافتريا وزواره صورك والبوماتك الشخصية واجعلهم يكتشفون اهتماماتك وابداعاتك. اضف صورة الأن
مكتبة الصور


المواضيع الأخيرة
» اغنية المنتخب الجزائري 2013 ماماميا
الأحد يونيو 23, 2013 5:07 pm من طرف Admin

» سحلية تدافع عن اختها سبحان الله
السبت يونيو 22, 2013 12:44 pm من طرف Admin

» شاهد بالفيديو : اشخاص نجوا من الموت بحوادث حتمية !
السبت يونيو 22, 2013 12:38 pm من طرف Admin

» اضحك مع قهوة القوسطو
الثلاثاء يونيو 11, 2013 10:57 pm من طرف Admin

» كيف تغير اسم صفحتك على فايس بوك
الثلاثاء يونيو 11, 2013 11:59 am من طرف Admin

» فقط لعشاق الشاى ادخل و ستعرف
السبت يونيو 08, 2013 6:39 pm من طرف yassmine00

» أضخم العروض الان بالسعودية و كافة دول الخليج العربى
الأربعاء مايو 22, 2013 5:36 pm من طرف yassmine00

» لعشاق الشاى شاى الريف أكسبريس الطعم الحقيقى للشاى
الثلاثاء مارس 19, 2013 11:41 pm من طرف yassmine00

» شاى الريف أكسبريس "عملاق الشاى الاخضر "Reef Tea the best green tea in the world "
السبت مارس 02, 2013 10:26 am من طرف Admin

اخر المواضيع

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

احتفال "جوجل" بميلاد ابن خلدون يثير غضب الجزائريين

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

Admin

avatar

مدير عام


قالوا إنهم الأحق بإحياء ذكرى مؤسس علم الاجتماع




أثار احتفال عملاق البحث "جوجل"، الجمعة 27 مايو/أيار، بعيد ميلاد مؤسس علم الاجتماع، غضب الجزائريين على موقع "فيس بوك"، خصوصًا أن الجزائر التي عاش فيها وكتب فيها "المقدمة"، لم تنظم احتفالاً خاصًّا به.
واحتفل "جوجل" بذكرى ميلاد "ابن خلدون" بوضع صورة له وفي يده كتاب على صفحته الرئيسية. وتقودك هذه الصورة بالضغط عليها إلى روابط لمئات المواقع الإلكترونية باللغة العربية والإنجليزية تحمل معلومات كاملة عن ابن خلدون.
ووضع محرك البحث العملاق صورة لعالم الاجتماع الشهير ابن خلدون وهو يقف ويحمل بين يديه كتابًا، في إشارة إلى "مقدمته" التي كتب جزءًا منها في مدينة تيارت بالغرب الجزائري، كما يمثل ابن خلدون حرف اللام في كلمة "جوجل"، وهو ما اعتبره بعض المدونين إهانة للجزائر وتونس أيضًا التي ولد فيها العالم ابن خلدون في 27 مايو/أيار من العام 1332م (732هـ).
وشن رواد شبكة التواصل الاجتماعي "فيس بوك" حملة من أجل رد الاعتبار إلى العلامة. وعلق كثيرون على "تجاهل القائمين على الشأن الثقافي في الجزائر لذكرى ميلاد ابن خلدون".
وعلق أحدهم قائلاً: "ابن خلدون كتب "المقدمة"، ونحن بقينا في المؤخرة؛ فلا يصح أن نحتفل به". وتحدث آخر: "نحن لدينا في منطقة فرندة بتيارت (بالجزائر) مغارته التي كتب فيها جزءًا من "المقدمة"، ولا أحد اهتم لحالها".
وسخر آخرون بالقول إن السلطات الجزائرية منشغلة بالاحتفال بعيد الفراولة والكرز، ولا مجال للاحتفال بالعلماء والمبدعين.
ونشر آخرون مقتطفات من سيرة العالم الشهير؛ منها أنه "حفظ القرآن الكريم في طفولته، وكان أبوه معلمه الأول؛ حيث شغل أجداده في الأندلس وتونس مناصب سياسية ودينية مهمة، وكانوا أهل جاه ونفوذ. نزح أهله من الأندلس في منتصف القرن السابع الهجري، وتوجهوا إلى تونس. وكان قدوم عائلته إلى تونس خلال حكم دولة الحفصيين".
وأصر زوار "فيس بوك" على ضرورة تدشين صفحة خاصة بالعالم ابن خلدون؛ حتى لا ينساه أحد، خصوصًا أن لفتة "جوجل" تعد رسالة واضحة أن الغرب فهموا ودرسوا ما أبدعه ابن خلدون، وعرفوا قيمته، فيما تجاهله العرب، وتحديدًا الجزائريون.
وقضى العالم بن خلدون أغلب مراحل حياته في تونس والمغرب الأقصى. وكتب الجزء الأول من المقدمة بقلعة أولاد سلامة بالجزائر، وعمل بالتدريس في جامع الزيتونة بتونس، وفي المغرب بجامعة القرويين في فاس التي أسستها الأختان الفهري القيروانيتان، وبعدها في الجامع الأزهر بالقاهرة، والمدرسة الظاهرية، وغيرها.
وكان "ابن خلدون" فلكيًّا، واقتصاديًّا، ومؤرخًا، وفقيهًا، وحافظًا، وعالم رياضيات، واستراتيجيًّا عسكريًّا، وفيلسوفًا، ورجل دولة؛ حيث ترك تراثًا لا يزال تأثيره ممتدًا حتى اليوم في العالم أجمع.
وقد ولد ولي الدين أبو زيد عبد الرحمن بن محمد المعروف باسم "ابن خلدون" في الأول من رمضان لعام 732 للهجرة الموافق 27 من شهر مايو/أيار لعام 1332 ميلادي فيما يعرف الآن بتونس.
ويعتبر ابن خلدون أحد العلماء الذين تفخر بهم الحضارة الإسلامية؛ فهو مؤسس علم الاجتماع، وأول من وضعه على أسسه الحديثة. وقد توصل إلى نظريات باهرة في هذا العلم حول قوانين العمران ونظرية العصبية، وبناء الدولة وأطوار عمارها وسقوطها. وقد سبقت آراؤه ونظرياته ما توصل إليه لاحقًا بعدة قرون عدد من مشاهير العلماء، كالعالم الفرنسي أوجست كونت.

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mamtoob.7olm.org

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى